أكادير اليوم

أكادير : الوالي أمزازي يترأس لقاء تواصليا تحسيسيا حول أهمية الحفاظ على الموارد المائية

بمناسبة تخليد اليوم العالمي للماء، انعقد اول امس الجمعة، لقاء تواصلي برئاسة السيد سعيد أمزازي، والي جهة سوس ماسة، حضره مختلف الفاعلين المحليين، وذلك لمدارسة التدابير اللازم اتخاذها والممارسات الفضلى الواجب اعتمادها، من أجل المحافظة على الماء في ظل ندرة المياه هذه الثروة الحيوية بسبب توالي سنوات الجفاف.

اللقاء كان مناسبة  للتأكيد على ضرورة تدبير هذه الظرفية والتعامل معها وفق آليات ووسائط مبتكرة، تخفف من وطأة هذه الإشكالية التي يعلم الجميع مدى خطورتها وانعكاساتها على كافة مناحي حياة المجتمع. كما شكل فرصة للتذكير بأن برنامج التنمية الجهوية يضم مشاريع مهيكلة في هذا المجال منها محطة تحلية مياه البحر بتزنيت، للاستفادة من شطرها الأول قبل سنة 2026، والطريق السيار للماء انطلاقا من محطة التحلية الحالية.

هذا بالإضافة إلى مشاريع موازية أخرى، تروم عقلنة استعمال المياه وتشجيع البحث العلمي ذو الصلة بهذا الموضوع، لاسيما انخراط الجهة في شراكة مع جمعية أكروتيك من أجل اقتصاد الماء والطاقة بهدف تعزيز وتنمية “برنامج أكروتيك للسقي الذكي” الرامي الى تغطية 10 ألف هكتار إضافية، فضلا عن إحداث الجهة لشركة التنمية الجهوية “الابتكار الفلاحي” بغرض تدبير العديد من المشاريع النموذجية من بينها تشجيع البحث العلمي لعقلنة وترشيد استهلاك مياه السقي.

وتعمل الجهة مواصلة جهودها للمساهمة في توفير الماء الصالح للشرب بالعالم القروي سواء في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية أو في إطار البرنامج الوطني للتزود بالماء الشروب ومياه السقي (2027-2020).

          

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى