العالم اليوم

روسيا ستستغل حرب إسرائيل وحماس لصالح غزوها لأوكرانيا

حذرت دراسة صادرة عن معهد الحرب في واشنطن، من أن روسيا “ستستغل الحرب” بين إسرائيل وحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة، بغية “إضعاف الروح المعنوية” لدى الأوكرانيين، بحجة أن الغرب “سيوجه أنظاره إلى الأزمة الجديدة في الشرق الأوسط، وبالتالي سيضعف الدعم الدولي المقدم لكييف”، بحسب تقرير نشره موقع “صوت أميركا”.

وفي أعقاب الهجوم المباغت التي شنته حماس، المصنفة إرهابية، على الأراضي الإسرائيلية، ألقى الكرملين باللوم على الغرب، متهما إياه بـ”تجاهل العمل على إيجاد تسوية للصراع الفلسطيني- الإسرائيلي”، وأنه “اهتم عوضا عن ذلك بدعم أوكرانيا في مواجهة الجيش الروسي”.

واستشهدت دارسة معهد الحرب بتصريحات لنائب رئيس مجلس الأمن الروسي، ديميتري ميدفيديف، قال فيها إن “الولايات المتحدة وحلفاءها يجب أن يكونوا منشغلين بالعمل على تسوية فلسطينية إسرائيلية، وليس التدخل” في شؤون روسيا وتقديم المساعدة العسكرية لأوكرانيا”.

وأشارت الدراسة إلى سعي العديد من مدوني الأخبار بروسيا، ومن ضمنهم المؤثر البارز سيرغي ماردان، إلى “محاولة نشر حالة من الإحباط لدى الأوكرانيين، من خلال القول إن موسكو ستستفيد من التصعيد الأخير بين إسرائيل وحماس، لأن العالم سينصرف عن أوكرانيا لفترة وينشغل مرة أخرى بوضع حد للمعارك هناك”.

ونوهت الدارسة إلى أن رواية الكرملين بأن أوكرانيا ستفقد الدعم الدولي، تهدف إلى “طمأنة الجمهور الروسي بأن المجتمع الدولي سيتجاهل دعم المجهود الحربي لكييف”.

وبحسب معهد الحرب، فإن مبعوث الكرملين للشرق الأوسط، نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدونوف، “كان قد أجرى مباحثات مع ممثلي حماس عدة مرات هذا العام، وذلك عبر لقاءات شخصية أو من خلال اجتماعات تمت عبر الهاتف”.

وكان الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، قد دعا زعماء العالم، السبت، إلى “إظهار التضامن والوحدة في دعم إسرائيل، وإدانة الهجوم الإرهابي الذي نفذته حركة حماس”، بحسب وكالة رويترز.

وقال زيلينسكي الذي يخوض جيش بلاده قتالا ضد الغزو الروسي الشامل منذ 19 شهرا، إن “إسرائيل لها كل الحق، تماما مثل أوكرانيا، في حماية نفسها”.

وأضاف زيلينسكي: “لتكن قيمة الحياة الإنسانية وعدم التسامح مع الإرهاب، هي المبادئ التي ستوحد العالم أجمع في النهاية”.

من المقرر أن يجتمع، الإثنين، ممثلو كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتناياهو، ورئيس حزب “المعسكر الرسمي” بيني غانتس، لبحث إمكانية تشكيل حكومة طوارئ.

ونشر الجيش الأوكراني مقطعاً مصوراً، السبت، يظهر فيه جنود أوكرانيون ينددون بهجوم حماس، ويعلنون الدعم لإسرائيل.

          

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى