الثقافة

تنظيم الدورة 9 من مهرجان أياون

تنظم جمعية أياون للثقافة والفن بدعم من المجلس الجماعي لأكادير، الدورة التاسعة لمهرجان أياون تحت شعار : ” فن تكروبيت من جيل غلى جيل “. وذلك يوم السبت 27 أبريل 2024 بساحة الوحدة المقابلة لشاطئ أكادير.

التظاهرة التي تندرج في إطار تنشيط الحركة الثقافية بمدينة أكادير، ستتميز هذه السنة بمشاركة مجموعات غنائية متنوعة ومتخصصة في فن ” تكروبيت” المعروفة بمنطقة سوس والنواحي. والتي تهتم بنشر وتطوير الأغنية الأمازيغية في قالب عصري يتماشى وعصرنة الفن الأمازيغي… ومن أهم المجموعات المشاركة : مجموعة أياون ن سوس – مجموعة تيتار أكادير – مجموعة تاراكت (حسن الزين) – مجموعة إيموريكن – مجموعة ميزان سوس (هوارة بنسركاو) – وسيقوم بتنشيط فقرا المهرجان، المنشطين رشيد أبخار وسهام أزيرار.

وبالموازاة مع الحفل الفني المذكور ، سيتم تنظيم ندوة فكرية يوم الجمعة 26 أبريل 2024 بالمركب الثقافي أودادن بداية من الساعة الخامسة بعد الزوال بعنوان ” إطلالة على تاريخ المجموعات الغنائية بسوس” . سيقوم بتأطيرها الأستاذ محمد أيت بن علي – أستاذ باحث في الثقافة والفن الأمازيغي- وبمشاركة الفنان العربي بوجبارة (مجموعة إزماون) ، والفنان إبراهيم مبتسم ( مجموعة تيتار أكادير) والفنان محمد جمومخ ( محمد أودادن)، على أن يتم تكريم الفنان حسن الزين ( مجموعة تراكت) خلال هذه الندوة .

          

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى