أكادير اليوم

أكادير : لقاء دراسي من أجل هجرة آمنة منظمة ونظامية

لقاء دراسي في موضوع :

” قراءات متقاطعة بين الاتفاقية الامنية للعمال المهاجرين والميثاق العاملي من أجل هجرة آمنة منظمة ونظامية”

ينظم المجلس الوطني لحقوق الانسان بشراكة مع جامعة ابن زهر والمجلس الجماعي لمدينة أكادير وجمعية الباحثين في الهجرة والتنمية، بمدينة أكادير يومي 26 و27 أبريل ،2024 لقاء دراسيا حول موضوع ” قراءات متقاطعة بين الاتفاقية الاممية للعمال والمهاجرين والميثاق العاملي من أجل هجرة آمنة منظمة ونظامية”.

يأتي تنظيم هذا اللقاء الدراسي في إطار أشغال اللجنة األممية للعمال العمال المهاجرين CMW، الرامية إلى تجميع ومراجعة وتتميم التعليق العام بشأن التقاطع بين الاتفاقية الاممية للعمال المهاجرين وميثاق مراكش من أجل هجرة آمنة منظمة ونظامية والذي سيتم تقديمه في دورة مجلس حقوق الانسان بجنيف، شهر يونيو 2024.

الجلسة الافتتاحية للقاء الدراسي ستتميز بإلقاء كلمة لكل من السيد منير بنصالح الامين العام للمجلس الوطني لحقوق الانسان ،والسيد عبد العزيز بن الضو رئيس جامعة ابن زهر أكادير، والسيد كريم أشنكلي رئيس جهة سوس ماسة والسيد.مامان أوماريا عضو اللجنة الاممية للعمال المهاجرين.

كما يتضمن البرنامج تنظيم جلستين: الاولى ستناقش العالقة بين الاتفاقية الدولية للعمال المهاجرين وميثاق مراكش منأجل هجرة آمنة نظامية ومنتظمة. سيؤطر أشغالها خبراء من اللجنة الاممية لعمال المهاجرين CMW.

أما الجلسة الثانية ستتناول موضوع “حماية حقوق العمال المهاجرين:  “تقاطعات تبين المستوى الجهوي والوطني والدولي ” من تأطير الاتحاد العام
لمقاولات المغرب بأكادير، المديرية الجهوية لمفتشية الشغل ومجلس جهة سوس ماسة.

فيما ستخصص الجلسة الختامية لتقديم التقرير التركيبي لاشغال اللقاء الدراسي والتوصيات .

جدير بالذكر أن اللجنة الأممية للعمال المهاجرين CMW تسهر على مراقبة تنفيذ التزامات الدول الواردة في الاتفاقية الدولية لحماية العمال المهاجرين وأفراد أسرهم، التي صادق عليها المغرب منذ سنوات.

          

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى